الإثنين , 18 ديسمبر 2017
الشريط الاخباري
مجاهد يفتتح المؤتمر الوطني الثالث للنقل متعدد الوسائط

مجاهد يفتتح المؤتمر الوطني الثالث للنقل متعدد الوسائط

افتتح وزير النقل المهندس جميل علي مجاهد امس السبت المؤتمر

الوطني الثالث للنقل متعدد الوسائط الذي نظمته مؤسسة الياسمين بالتعاون مع وزارة النقل تحت عنوان “تحديات واقع النقل وتطلعات المستقبل”.

وقال مجاهد في افتتاح المؤتمر انه على الرغم من التطور الكبير الذي حصل في قطاع النقل في الاردن خلال العقدين الماضيين الا انه ما يزال يواجه العديد من التحديات من ابرزها التطور الديموغرافي الذي اظهر نموا سريعا في اعداد السكان ما ولد طلبا متزايدا على وسائل النقل وارتفاع معدلات حوادث النقل والاصابات والوفيات الناتجة عنها والتأثيرات السلبية على البيئة.

واضاف، ان ضعف التمويل والاستثمار يشكل احد اهم التحديات التي تواجه قطاع النقل في المملكة ما يتطلب اعتماد اساليب مبتكرة في مجال التمويل، مشيرا الى اهمية التخطيط الشمولي للقطاع وعدم الاستمرار في قيام كل جهة في التخطيط لنمط الخط الذي يدخل ضمن مسؤولياتها من اجل تأمين منظومة نقل متكاملة ذات كفاءة عالية لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه الاردن .

وبين ان الحكومة تسعى الى تطبيق برنامج النمو الاقتصادي خلال الخمس سنوات القادمة بهدف زيادة النمو الاقتصادي واستغلال الامكانيات الكامنة للتنمية في الاردن، مشيرا الى ان خطة التحفيز الاقتصادي الاردني للأعوام 2018-2022 في مجال النقل تهدف الى توفير وتطوير خدمات نقل نوعية وآمنة يكون لها اثر ايجابي على المواطن وتحافظ على السلامة والبيئة وتقدم خدمات النقل اللازمة لقطاعات الاقتصاد الوطني بأقل تكلفة واكثر كفاءة ممكنة من خلال14 مشروعا اما بتمويل حكومي او عن طريق استثمار القطاع الخاص .

واشار مجاهد الى ان السياسة العامة لقطاع النقل ترتكز في المرحلة المقبلة على استكمال وتحديث البنية التحتية لشبكات النقل وتوفير نظام نقل عام آمن وفعال ومتكامل، وتعزيز كفاءة قطاع نقل البضائع البري واتباع نهج النقل متعدد الوسائط وتعزيز مساهمة القطاع الخاص .

ويناقش المؤتمر الذي يستمر يوما واحدا عدة محاور اهمها تطوير قطاع النقل والموانئ البرية، وتطوير قطاع النقل الجوي، تطوير النقل واثره على الاقتصاد الوطني، تطوير النقل واثره على السياحة الداخلية، تطوير قطاع النقل العام واثره على حركة المرور وتطوير الموانئ البحرية. ويشارك في المؤتمر ممثلون عن شركة تطوير العقبة وهيئة النقل البري وسكة حديد العقبة وهيئة تنظيم الطيران المدني واكاديمية الطيران الملكية وهيئة تنظيم الاتصالات ودائرة الجمارك العامة والاتحاد العربي للنقل البري ووزارة السياحة وادارة السير المركزية وأمانة عمان الكبرى والهيئة البحرية الاردنية.