مذكرة تفاهم تجمع الجامعة الهاشمية وغرفة صناعة الزرقاء 

افاق نيوز

لبناء علاقة تشاركية بين القطاعين الأكاديمي والصناعي

مذكرة تفاهم تجمع الجامعة الهاشمية وغرفة صناعة الزرقاء

وَقَعَت الجامعة الهاشمية، وغرفة صناعة الزرقاء مذكرة تفاهم لبناء شراكة إستراتيجية تربط بين الجامعة والقطاع الصناعي وتسهم في التنمية الصناعية، وإجراء البحوث العلمية التطبيقية المبنية على احتياجات القطاع الصناعي، وتقديم الاستشارات المتخصصة الفنية والإدارية والمالية والتسويقية لحل مشكلات القطاع الصناعي، وتوجيه المشاريع والأبحاث العلمية نحو تلبية احتياجات القطاع الصناعي لتطوير تنافسيته. وقع المذكرة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، ورئيس غرفــة صناعـة الزرقاء المهندس فارس حموده.

كما نصت المذكرة على توفير تدريب للطلبة في الشركات الصناعية أثناء المراحل الدراسية قبل التخرج، وإمكانية توفير دعم لمشاريع التخرج في مرحلة البكالوريوس والماجستير من مختلف التخصصات ومشاريع المواد الدراسية بناء على احتياجات القطاع الصناعي، وتنظيم المسابقات العلمية ومسابقات مشاريع التخرج بالإضافة إلى التعاون مع الجامعة لتطوير وتنفيذ برامج تدريبية بأسعار تفضيلية، وتنفيذ الأنشطة التي تسهم في تنمية المجتمع. وكذلك نصت المذكرة على إجراء الفحوصات التي تخص القطاع الصناعي في الجامعة بأسعار تفضيلية.

وقال الدكتور الزبون: إن بناء الشراكة مهمة للفريقين خاصة استغلال القدرات والخبرات المتوافرة لدى أعضاء هيئة التدريس والباحثين لإعداد البحوث العلمية التطبيقية التي تسهم في إيجاد الحلول للتحديات التي يواجهها القطاع الصناعي إذ تمتاز محافظة الزرقاء بقطاع صناعي كبير وفاعل، مؤكدا أهمية تنفيذ بنود المذكرة على أرض الواقع بحيث يلمس أعضاء الفريقين أثارها وفوائدها.

وأكد المهندس حموده أهمية الشراكة المؤسسية مع الجامعة الهاشمية المؤسسة العلمية البحثية التي تضم خبرات علمية متقدمة ولديها قدرات هائلة يمكن الاستفادة منها في دعم وتطوير القطاع الصناعي في الزرقاء.

ونصت المذكرة التي يشرف على تنفيذها مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع في الجامعة، على تطوير آليات التعاون والشراكة بين أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين والمتخصصين من جهة والشركات الصناعية من جهة أخرى، والعمل معًا لتطوير المنتجات الصناعية، والمساهمة في الإبداع والابتكار الصناعي، ونقل التكنولوجيا، والتعاون في مجال بحوث الطاقة والاستشارات.

وسيتم وفق المذكرة العمل على إيجاد آليات الدعم المالي لتنفيذ مشاريع التعاون بين أعضاء الفريقين من مختلف الصناديق والجهات الداعمة والمانحة المحلية والخارجية. وتطوير آليات التعاون والشراكة بين الطلبة والشركات الصناعية في المجالات التي تعزز مستوى المعرفة والمهارات للطلاب وتلبي احتياجات القطاع الصناعي، وتساهم في تطوير تنافسيته وفي زيادة المكون التكنولوجي والقيمة المضافة في الصناعات الأردنية، وتنظيم الزيارات العلمية للشركات الصناعية، وتنظيم المؤتمرات وورش العمل والندوات العلمية المتخصصة.

ودعت المذكرة إلى إشراك المتخصصين من أصحاب الكفاءة والخبرة في القطاع الصناعي في الدراسات والاستشارات والبرامج التدريبية التي تعقدها الجامعة.

Scroll to Top