هل سترتفع أسعار الحلويات في الأردن؟

آفاق نيوز :

وصلت أسعار السكر إلى مستوى قياسي خلال السنوات الثلاث الماضية في العالم نتيجة للانخفاض الكبير بإنتاجه في الهند وأوروبا والبرازيل.

ومنذ بداية عام 2020، نمت أسعار السكر في السوق في العالم بنسبة 18% وبذلك تجدد أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات، فهل سترتفع أسعار الحلويات في الأردن؟

نقيب أصحاب المخابز ومحلات الحلويات عبدالاله الحموي، قال لـ عمون أن السكر هو أحد مدخلات الانتاج المهمة في صناعة الحلويات وبالتالي ارتفاع اسعاره لا بد ان تنعكس على المنتج بشكل عام.

واضاف الحموي أنه عند ارتفاع سعر أي من مدخلات الانتاج يؤدي بالوضع الطبيعي الى ارتفاع اسعار المنتج، لكن النقابة تطلب من التجار باستمرار الصبر وعدم رفع الأسعار على المواطن.

وأكد أنه ورغم ارتفاع اسعار السكر عالميا منذ بداية العام، إلا أن هذا الارتفاع لم يؤثر على السوق المحلي للحلويات حتى الان، لكن استمرار هذا الارتفاع قد ينعكس خلال الاشهر القادمة، مؤكدا أنه لا رفع على الأسعار الان.

وبين أن السكر يدخل في معظم منتجات الحلويات بنسب مختلفة، ويصل الى نسبة 20% او اكثر في عدد من الاصناف، مشيرا الى ان نسب الارتفاع اذا حدثت لن تكون كبيرة.

وأوضح الحموي أنه اذا استمرت اسعار السكر بالنمو قد يضطر التجار الى رفع اسعارهم قبل شهر رمضان المبارك، مشيرا الى أن ارتفاع الاسعار جاء نتيجة لفساد كثير من محاصيل الدول المنتجة جراء السيول.

Scroll to Top