الإثنين , 25 سبتمبر 2017
الشريط الاخباري
العراق يعفي البضائع الأردنية من الرسوم الجمركية

العراق يعفي البضائع الأردنية من الرسوم الجمركية

عمان- أعفى العراق البضائع الأردنية من الرسوم الجمركية، حسبما أكد رئيس جمعية اتحاد مصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري.
وبين الحياري لـ”الغد” أمس، أن مصدري الخضار والفواكه الأردنية نظموا أمس البيانات الخاصة لبرادات التصدير للعراق، تمهيدا لوصول الإجازات بعد عصر اليوم.
وأوضح ان البرادات العراقية تصطف منذ يوم أمس على منفذ طريبيل، تمهيدا لنقل الخضار والفواكه الاردنية من البرادات الأردنية، بعد أن اشترط على الشاحنات الأردنية، التي ترغب بدخول العراق “الحصول على موافقة أمنية مسبقة للسماح بدخولها، فيما لا يشترط ذلك على الشاحنات غير الأردنية”.
وكان مصدرو الخضار والفواكه بدأوا الأسبوع الحالي بتحميل براداتهم بـ”اللوزيات” و”الدراق” استعدادا لتصدير أول شحنة فواكه للعراق بعد فتح المعبر مؤخرا.
في ذات السياق قررت دولة الكويت رفع الحظر عن استيراد الزهرة والملفوف من الأردن، واللذين توقف استيرادهما قبل قرابة ثلاثة أشهر، بسبب “ظهور آثار متبقيات المبيدات”، بحسب مساعد أمين عام وزارة الزراعة للتسويق والمعلومات صلاح الطراونة.
وبين الطراونة أنه “بموجب قرار رفع الحظر يجب إرفاق شهادة تحليل معتمدة من الأردن وصادرة من قبل المختبرات المعتمدة من وزارة الزراعة”.
وكانت وزارة الزراعة أكدت بأن “نسب متبقيات مبيدات الآفات الزراعية المصدرة للكويت هي في حدود النسب المسموح بها، وفقا للمواصفات القياسية المعتمدة”، كما دعت المصدرين الى ضرورة الالتزام بالمواصفات والمقاييس الاردنية ومتطلبات الدول المستوردة، للمحافظة على ديمومة انسياب المنتجات الزراعية المحلية لهذه الأسواق.