احمد الياسري يكتب : القدس العاصمة التاريخية المتنازع عليها

بقلم : احمد الياسري
استراليا 🇮🇶🇳🇿
منذ ان أعلن ترامب اعتراف البيت الأبيض بالقدس عاصمة للدولة اليهودية ومدينة الوعد التلمودي المقدس في الديانة اليهودية والعالم العربي مقلوب راس على عقب .. الجماهير الغاضبة بالدول العربية أحرجت حكوماتها بمظاهرات مليونية رافضة لقرار ترامب خصوصاً بعد توقيعه على قرار نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس وهو ما يعني ان إجراءات المباشرة بهذا الاعتراف الامريكي قد بدأت بالفعل .. وان الصراع التاريخي على هذه المدينة الدينية بين المسلمين والمسيحيين العرب من جهة واليهود والدولة اليهودية من جهة اخرى قد أصبحت مشهداً من مشاهد التاريخ ليس له قيمة اعتبارية على ارض الواقع الذي تتسيده الادارة الامريكية المدفوعة من اليمين المتطرف والتيار الانجيلي الامريكي الذي صوت لترامب في الانتخابات بعد ان طرح ترامب انه سيعلن هذه الخطوة في حال فوزه بالانتخابات ..لاعتقادهم ان هذه الخطوة ستسرع بظهور المسيح .

القدس نقطة لقاء واختلاف الأديان الثلاث :
القدس الواقعة ضمن سلسلة جبال الخليل والتي تتوسط المنطقة الواقعة بين البحر المتوسطوالطرف الشمالي للبحر الميت، جغرافياً مدينة طالبت الاْردن التي كانت تحكم الجانب الشرقي منها قبل ان تحتلها اسرائيل عام ١٩٦٧ بوضعها على لائحة التراث العالمي لانها تعتبر من اول المدن المأهولة في التاريخ .

كتب احد المدونين على الفيس بوك مازحاً ( ان الخلاف على القدس بين الأديان الثلاث تسببت به السماء لذلك يجب ان تخل مشكلة القدس في السماء وليس على العرض ) قد يبدو هذا التعليق غريباً ولكن اذا عدنا الى القيمة الدينية لهذه المدينة وماذا تعنيه لاتباع الديانات الكبرى سنجده منطقياً …

فبالنسبة لليهود، أصبحت المدينة أقدس المواقع عندهم بعد أن فتحها النبي والملك داوود وجعل منها عاصمة مملكة إسرائيل الموحدة حوالي سنة 1000 ق.م، ثم أقدم ابنه سليمان، على بناء أول هيكل فيها، كما تنص التوراة. وعند المسيحيين، أصبحت المدينة موقعًا مقدسًا، بعد أن صُلب يسوع المسيح على إحدى تلالها المسماة “جلجثة” حوالي سنة 30 للميلاد، وبعد أن عثرت القديسة هيلانة على الصليب الذي عُلّق عليه بداخل المدينة بعد حوالي 300 سنة، وفقًا لما جاء في العهد الجديد. أما عند المسلمين، فالقدس هي ثالث أقدس المدن بعد مكة والمدينة المنورة، وهي أولى القبلتين، حيث كان المسلمون يتوجهون إليها في صلاتهم بعد أن فُرضت عليهم حوالي سنة 610 للميلاد،[17] وهي أيضًا تمثل الموقع الذي عرج منه نبي الإسلام محمد بن عبد الله إلى السماء وفقًا للمعتقد الإسلامي.[18] وكنيسة القيامة، حائط البراق والمسجد الأقصى – المكون من عدة معالم مقدسة أهمها مسجد قبة الصخرةوالمسجد القبلي،

هذه القيمة التاريخية الروحية العالية التي تتمتع بها المدينة جعلتها نقطة لقاء حيث تعتبر حارات القدس القديمة لوحة تشكيلية للتعايش السلمي بين اتباع هذه الديانات عبر تاريخ المدينة في حين تعتبر المدينة ايضاً نقطة للصراع ايضا لاندراجها ضمن قائمة المدون المتنازع عليها بين العرب والاسرائليين الامر الذي جعل الامم المتحدة لا تعترف بضم اسرائيل لجزئها الشرقي وبقيت الدعوات لاقتسام المدينة بين العرب والاسرائليين حاضرة بكل الاتفاقيات بضمنها اتفاق أوسلو ايضاً وأصبح الوضع النزاعي لمدينة القدس مضرباً للأمثال حيث تطلق القوى الكردية على كركوك ( قدس الاكراد ) .

القدس في العقيدة الشيعية :
لا احد يعرف لماذا تستميت القوى الثورية الشيعية في الدفاع عن القدس رغم ان تواجد الشيعة في المدينة شبه معدوم حيث ان غالبية المسلمين المقدسيين هم من الطائفة السنية اضافة الى ان الشيعة يعتبرون كربلاء والنجف هي المدن المقدسة الرئيسيّة في عقيدتهم لذلك فأن الشيعة الاصوليون الاثني عشرية لا تمثل القدس في عقيدتهم اكثر مما تمثله عن السنة لكنها تشكل مساحة كبيرة في الفكر المهدوي الشيعي الذي تتبناه اغلب الحركات الشيعية السياسية المعاصرة كعقيدة سياسية وليست عقدية فقط ..

فالقدس هي المكان الذي سيصلي به الامام المهدي عند خروجه فهم يشتركون مع الإنجيليين في هذا المعنى .. لذلك ان حركة هذه القوى الشيعية مبنية على مبدأ التمهيد للظهور المقدس كما يعتقدون لذلك تجد ايران مثلاً الذي تتبنى فكر ولاية الفقيه الثوري الشيعي تعتبر صراعها مع اسرائيل صراعاً تحتل القدس فيه حصة الأسد وحزب الله الذي يرتبط مع ايران بنفس العقيدة الثورية قصف كل المناطق الاسرائيلة في حرب تموز الا القدس .. فهي المدينة التي تشكلت بشكل عقائدي غير منفصل في الذهنية الثورية للحركات الشيعية حتى التيار الصدري أعلن النفير العام دفاعاً عن القدس على لسان قائده مقتدى الصدر لأنه تيار مهدوي يعتقد ان حركته يجب ان تكون ضمن إطار التمهيد الذي رسمه له مؤسسه الصدر الثاني في كتابه ( الموسوعة المهدوية ) الكتاب الذي عزز ثقافة التمهيد والارتباط الروحي بالقدس ، رغم ان التيار الصدري لا يوجد اي مؤشرات على خروجه عن دائرة الفهم الاصولي الذي تتبناه المدرسة النجفية الا بالأسلوب فقط . لكنه يعتبر من ابرز التيارات التي تتبنى الفكرة المهدوية كمنهج.

اسرائيل تعرف تماماً ماذا تعني القدس عند الشيعة في حين يبقى التيار القومي العربي يستخدم القدس كشعار عروبيٍ يحاول اخراج العرب به من دائرة انقساماتهم الحالية وجعلها مادة للعودة الى مسرح الأحداث بعد فشل المشاريع العروبية القومية وحلول الاسلام السياسي كبديل لها في الدول العربية وهذا ما يفسر الغضبة العربية وردود الفعل التي قادها التيار العروبي القومي والإسلامي بتعبئة الشارع العربي رداً على قرار ترامب .

الخلاصة :
الحركة التي قام بها ترامب اعادت تأهيل النفس الثوري الذي اصطدم بعد الربيع العربي بجدار الانقسامات والحروب الداخلية وتحول من حل لمشاكل تاريخية الى مشكلة مستعصية تطلبت تدخلاً للقوى الكبرى لفضه والإشراف على إنهائه .. الساسة الأمريكان يعرفون ان ترامب أحرجهم وجعلهم في مواجهة مباشرة مع الشعوب العربية والإسلامية التي تعتبر القدس اكثر من مدينة

Scroll to Top