الثلاثاء , 25 يوليو 2017
الشريط الاخباري
“الأعيان” يقر4 قوانين كما وردت من “النواب”

“الأعيان” يقر4 قوانين كما وردت من “النواب”

أقر مجلس الاعيان أربعة مشروعات قوانين كما وردت من مجلس النواب في جلسته، اليوم الاربعاء، برئاسة رئيس المجلس بالانابة الدكتور معروف البخيت وحضور هيئة الوزارة.

ووافق المجلس على القانون المعدل لقانون محكمة الجنايات الكبرى الهادف الى تحقيق العدالة المنجزة والاسراع باجراءات الدعوى الجزائية من خلال عدم اجازة تقديم الادعاء بالحق الشخصي امام محكمة الجنايات الكبرى.

وينص المشروع على عدم اجازة تقديم الادعاء بالحق الشخصي امام محكمة الجنايات الكبرى، وان تقام الدعوى المدنية الناشئة عن الجرائم التي تنظر بها هذه المحكمة امام المحكمة النظامية المختصة لتقليص تاثير تقديم الادعاء بالحق الشخصي على سرعة اجراءات الدعوى الجزائية.

وأقر الاعيان قانون محاكم الصلح لتسهيل اجراءات التقاضي امام محاكم الصلح في المملكة وتوسيع قاعدة اختصاصات محكمة الصلح الجزائية والمدنية الى جانب اعادة تنظيم طرق الطعن في القرارات الصادرة عن محاكم الصلح .

ويمنح المشروع قاضي الصلح صلاحية تمديد التوقيف اذا ما توافرت مبرراته وشروطه، وفي فرض بدائل التوقيف وانهائها في الجرائم التي يجوز فيها التوقيف والداخلة ضمن اختصاصه.

وأقر المجلس كذلك القانون المعدل لقانون البينات الذي يهدف الى توظيف التكنولوجيا الحديثة بخدمة التقاضي وللارتقاء بخدمات مرفق العدالة.

كما وافق الاعيان على القانون المعدل لتسوية النزاعات المدنية بهدف اعتماد اجراءات الوساطة التي تعقد عند وسيط خاص والسماح باسترداد الرسوم المدفوعة كليا او جزئيا.

واوصى الاعيان الحكومة بايجاد نص يوفر وسيلة اضافية لاجراءات الوساطة بين المتنازعين قبل اقامة الدعوى حتى لا تقتصر اجراءات الوساطة على الوساطة من خلال المحاكم كما هو الحال في القانون النافذ ومشروع القانون المعدل لضمان التخفيف على المحاكم مستقبلاً.

وهنأ رئيس مجلس الاعيان بالانابة الحكومة والشعب العراقي بالانتصار الذي حققته القوات العراقية على عصابة داعش الارهابية في الموصل الذي يعد انتصارا لجميع الشعوب المحبة للسلام والامن، وانجازا عظيما يمهد لانهاء وجود داعش الارهابية واعمالها الوحشية التي طالت الابرياء من شعوب المنطقة والعالم.

واشار الى ان انشاء منطقة منخفضة التصعيد في جنوب وغرب سوريا الذي تم الاتفاق عليه في عمان يشكل خطوة مهمة في اتجاه الوصول الى تحقيق السلام والاستقرار للشعب السوري الشقيق وضمان وحدته وانهاء الاعمال الارهابية بين ابناء الشعب الواحد، معربا عن امله بان تشمل الهدنه جميع المناطق السورية المتنازعة لحين الاتفاق على حل دائم للازمة السورية.

كما هنأ البخيت الشعب الفلسطيني والسلطة الوطنية ممثلة برئيسها محمود عباس بقرار منظمة اليونسكو الاخير القاضي باعتبار البلدة القديمة في الخليل والمسجد الابراهيمي منطقة محمية بصفتها موقعا يتمتع بقيمة عالمية استثنائية، لاسيما ان القرار جاء بعد قرار عدم وجود سيادة اسرائيلية على مدينة القدس الذي تبناه الاردن.

وكان أمين عام مجلس الاعيان خالد اللوزي تلا نص الارادات الملكية السامية المتضمنة : دعوة مجلس الأمة الى الاجتماع في دورة استثنائية اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق للرابع من شهر تموز سنة 2017 ، وقبول استقالة هالة بسيسو لطوف من عضوية المجلس اعتبارا من تاريخ 18 حزيران 2017 ، وتعيين ناصر جودة عضوا في المجلس اعتبارا من تاريخ 9 تموز 2017.