Thursday, July 18, 2019
Banner Top
ندوة حوارية ” الاقتصاد الاردني بين الواقع والتحديات ” تنظمها الاردنية للفكر والحوار

آفاق الاخبارية – نظمت الجمعية الأردنية للفكر و الحوار و التنمية ندوة حوارية حول : الإقتصاد الأردني بين الواقع و التحديات شارك فيها الوزير السابق الدكتور تيسير الصمادي وعميد الدراسات و البحث العلمي/اليرموك الدكتور قاسم الحموري

أدار ها الدكتور حميد بطاينة الذي أشار إلى أن الاقتصاد الأردني يمر بضائقة غير مسبوقة و هو بين التحدي و الواقع و ما يواجهه من عجز الموازنة و التضخم الكبير و المديونية الكبيرة و تآكل الرواتب و دور الحكومة بالتعاطي مع هذه المعطيات و إيجاد سياسات و برامج لإيجاد حلول ناجعة.

من جهته بين الصمادي ان التدني في معدلات النمو الإقتصادي التي لم نصل لها من عقدين من الزمن في ظل ما يسمى بحكومة النهضة و التي اتسمت بأنها سياسات جبائية و أن بعض التشريعات كانت سببا لذلك ، و أن سياسة المتابعة و التقييم غير مفعلة ، و من أسبابها كذلك عدم اكتمال بعض المشاريع عند تغير الإدارات و تغول الفساد في مختلف القطاعات و على أكثر من مستوى و أنه لا بد من اتباع نهج ثابت لا يتغير بتغير الإدارات يتلاءم مع المرحلة الإقتصادية.

الحموري اكد من جانبه على أهمية العودة للإقتصاد الإسلامي الذي أثبت في أكثر من أزمة إقتصادية نجاعته . و أنه من أسباب ضعف الإقتصاد أسباب خارجية (أحوال الإقليم و أزمة اللجوء)

و أسباب داخلية منها الفساد و سوء الإدارة مما أدى لضعف الأداء و تراجع الإقتصاد. و أن إحتمال الحلول موجود بوجود متخذ قرار مع فريق متخصص .

و تم فتح باب النقاش و طرح تساؤلات الحضور و تم الإجابة عليها مما لاقى استحسان الحضور.

Banner Content

0 Comments

Leave a Comment

[custom-facebook-feed]

Recent Posts